تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x
عبدالله الصقهان لصحيفة سبق

صحيفة سبق : حصاد يتواصل.. "إخاء" تملِّك 213 أسرة من الأيتام مساكنهم

حصاد يتواصل.. "الصقهان": تعميم قضائي يحبس ملكية الصك 5 أعوام لحفظ الأسرة
بدعم "العمل" وبمشاركة مجتمعية.. "إخاء" تملِّك 213 أسرة من الأيتام مساكنهم

لفتت المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام "إخاء" أنظار المهتمين بالقطاع الثالث، بعد النجاحات الكبيرة التي حققها مشروع "مكن" لتمليك السكن لأسر الأيتام ذوي الظروف الخاصة، الذي أطلقته في منتصف عام 2016م محققاً أرقاماً كبيرة خلال فترة قصيرة، إذ بلغت آخر الإحصائيات للمشروع تمليك 213 أسرة مساكنهم، حيث تم الإفراغ لـ74 أسرة منذ بداية العام الحالي 2018م من أصل 95 أسرة مستهدفة في المرحلة الثالثة للمشروع.

ويأتي هذا المشروع بدعم من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وبمشاركة مجتمعية من عددٍ من الجهات الحكومية والقطاع الثالث والقطاع الخاص؛ حيث قال الرئيس التنفيذي للمؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام "إخاء" عبدالله بن عمر الصقهان، إن العمل جارٍ على استكمال إنهاء إجراءات تمليك مساكن 21 أسرة قبل نهاية العام الميلادي الحالي.

وأوضح أن البرنامج يسعى إلى معالجة أزمة السكن لأسر الأيتام ذوي الظروف الخاصة، بالشراكة مع المؤسسات والجهات المانحة والداعمة، والارتقاء بجودة حياة الأيتام وأسرهم وتوفير حياة كريمة لهم، وإدماج هذه الأسر في المجتمع، مشيراً إلى أن البرنامج تشرف عليه لجنة عليا تضمن سلامة سير خطة العمل وجودة الأداء والتنفيذ وتحقيق العدالة والأولوية بين الأسر المستفيدة، كما أسند إليها مهام وضع الإجراءات والمتطلبات المناسبة لتحقيق ذلك، مبيناً أنه تم تطوير وتصميم مجموعة من نماذج العمل توظف أحدث منهجيات وتقنيات إدارة المشاريع لإدارة مشروع "مكن3".

وقال: إن البرنامج يهدف إلى المساهمة في تحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي لأسر الأيتام، وتحسين الوضع المادي للأيتام وأسرهم، وتأهيل وتمكين الأسر المستفيدة والمحتاجة بالتعاون مع جمعية كيان الخيرية لرعاية الأيتام. موضحاً أنه يستفيد من مشروع مكن أسر أيتام الظروف الخاصة بمختلف حالاتهم الاجتماعية (متزوج أو متزوجة، مطلقة، أرملة، مهجورة)؛ وقد تم إدراج الأيتام من الأسر الطبيعية التي ترعاها "إخاء" في "مكن 3".

وأشار الرئيس التنفيذي لـ"إخاء" إلى أن مشروع "مكن" انطلق بنسختيه الأولى والثانية منتصف عام 2016م، استجابةً لأهداف استراتيجية إخاء 2020م، وقد استفاد من السكن في "مكن1" 114 أسرة، وفي "مكن2" عام 2017م 25 أسرة.

وأضاف: "مكن3" في العام الحالي يستهدف 95 أسرة في 15 مدينة في مختلف أنحاء المملكة بزيادة بنسبة 73% عن نسخة العام الماضي، بلغ عدد الأسر التي تملكت السكن لهذا العام 74 أسرة حتى الآن"، مشدداً على سعيهم لتمليك الـ21 أسرة المتبقية قبل نهاية العام الحالي، موضحاً أن العمل يتم حالياً على ذلك، حيث يُنتظر أن يتم الإفراغ لعدد من الأسر خلال الأيام القادمة على أن يكتمل العدد قبل نهاية العام بحول الله".

وتابع: "وضعنا إجراءات ومتطلبات لعمل المشروع تضمن مأسسة العمل وجودة الأداء فيه، حيث تم استفتاء عدد من أعضاء هيئة كبار العلماء والمستشارين في الديوان الملكي، وقد صدرت الفتوى بجواز صرف الزكاة؛ وذلك لأهمية الفتوى الشرعية لجواز صرف الزكاة في دعم إسكان أيتام ذوي الظروف الخاصة ومن في حكمهم"، مضيفاً أنه تم التنسيق مع وزارة العدل لإصدار تعميم قضائي يقضي بحبس ملكية الصك لمدة خمس سنوات لضمان استقرار الأسرة، وذلك للحفاظ على كيان الأسرة وحماية العقار المملوك لها وحسب الدروس المستفادة سابقاً التي كشفت عن بيع الأسرة للعقار بسعر متدنٍّ".

وشدد على أن من اشتراطات اختيار السكن، أن يكون ذا بيئة اجتماعية مناسبة، وتوفر الخدمات الأساسية في الحي (مدرسة، مسجد، مستوصف... إلخ)، ولا يتجاوز عمر الوحدة السكنية خمس سنوات، وتتناسب مساحة الوحدة السكنية مع عدد أفراد الأسرة، بالإضافة إلى وجود صك ملكية للعقار.

واختتم الرئيس التنفيذي لـ"إخاء" تصريحه بتقديم الشكر والتقدير للشركاء من القطاعات الحكومية والأهلية التي دعمت البرامج وهي: وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مؤسسة الراجحي الإنسانية، جمعية بنيان، جمعية تمكين، الصندوق الخيري الاجتماعي، جمعية كيان للأيتام، الشركة السعودية لتثمين وتقييم الأصول، موصلاً الشكر لأبناء "إخاء" على التزامهم بالمعايير والاشتراطات وحرصهم على توفيرها لتسهيل مهمة حصولهم على المسكن المناسب.

 

لقراءة الخبر من المصدر
https://sabq.org/57N2hV